قد یشکل تصنیف الحجاره إلى الرخام وغیر رخامی أوسع نطاق من حیث المکونات. فی هذا النوع من الصخور ، المعروف جیدا من قبل السوق ، هناک أحجار من الحجر الجیری إلى الحجر الرملی. بعض منهم یعتبر بمثابه رواسب الصخور وبعض الصخور المتحوله.

تلک الرخام  ، وهی عناصر من الحجر الرملی ، عاده ما تکون مکونه من حبیبات الکوارتز وتربطها مواد الأسمنت. الحجر الرملی له هیکل الطبقات ، ویمکن رؤیه جمیع الأورده فی کل منها. یمکن رؤیه حبیبات الحجر الرملی من حوالی سبعین میکرونًا إلى أربعه ملیمترات ، والتی تتحول إلى “تکتل” مع تراکم الحبوب.

هذه القطع الصغیره مرتبطه بالمواد الأخرى التی تلعب دور الإسمنت.

ومن بین هذه الأسمنت ، یعتبر أسمنت السیلیکا أکثرها دائمًا. أکسید الحدید هو أیضا أسمنت قوی ، ولکن من المحتمل أن یکون أضعف من السیلیکا ، بینما یسببه  یصبح اللون الحجر.

اسمنت الصلصال لدیه عیوب. طین الموثق لیس قویا ، کما أنه یمتص الرطوبه من الصخور ، مما یجعل الصخره عرضه للصقیع.

ومع ذلک ، تتمتع الأحجار الرملیه الصعبه وانخفاض امتصاص الماء بالکثیر من الحیاه ، ولکن قد تتضرر تلک الصخور الخفیفه بسبب الصقیع.

کما قیل ، العروق الطینیه فی الحجر هی نقطه ضعف. عاده ما تکون الکتله الحجریه الضخمه حوالی ۶.۲ طن 
لکل متر مکعب. وتتراوح الأحجار الرملیه من وجهه نظر امتصاص الماء.
 الأنواع الصلبه والکثیفه لدیها أقل 
من ۱٪ امتصاص الماء. قوتها الانضغاطیه هی بین ستین إلى ثمانین میجا باسکال. 
تتأثر معظم الأحجار الرملیه
 بالتعرض للغلاف الجوی وبسبب أکسده مرکبات الحدید فیها ، تصبح ملوّنه. هذا التغییر فی اللون لا یشیر
 بالضروره إلى تدمیر الحجر ، لأنه فی بعض الأحیان یجعل الحجر أکثر جمالا.

الرخام فی نوع الفضاء الخارجی الترکیب المعدنی والمکونات من الرخام هو فی کثیر من الأحیان سریعه مع التجویه فی العمق والسبب فی اتخاذ هذه الصخور فی الهواء الطلق لا ینصح لأنه بالنسبه الصفر قلیلا سطحه مع التجویه ومن ثم من خلال سیرى الماء فی عروق هذه الصخور التآکل وملحمه الحجر الجیری من اللحامات.
عندما یتجمد ویتزاید فی الحجم ، یصبح مظهره أعمق فی الشقوق. یتم حل رخام الحجر الجیری فی البدایه من خلال عملیه انحلال الهواء. قد یحدث تأثیر المطر أو المیاه السطحیه ، ببطء وتدریج ، ولکنه یحدث ، ومن المحتمل أن یظهر هذا التأثیر على أنه غیر موحد تمامًا.

دیدگاهتان را بنویسید

با ما تماس بگیرید
X